Network of Iraqi Reporters for Investigative Journalism

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية

من نحن

شبكة “نيريج” للصحافة الاستقصائية

الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية والمعروفة باسم شبكة “نيريج”، هي الشبكة الرائدة في مجال الصحافة الاستقصائية بالعراق، تأسست بجهود نخبة من الصحفيين الاستقصائيين المحترفين في 9 ايار مايو عام 2011. وعملت منذ تأسيسها على توفير الدعم التحريري والمالي والاستشاري للصحفيين الاستقصائيين العراقيين، لانجاز تحقيقات وتقارير معمقة تستند الى البحث عن الحقائق الموثقة والمدعومة بالمصادر المتعددة وثيقة الصلة بالموضوع قيد الكشف.

تعمل “نيريج” على دعم انجاز تحقيقات استقصائية وتقارير معمقة، الى جانب تحسين مهارات الصحفيين وتدريبهم للعمل بمهنية وتمكينهم من ادوات العمل الاحترافي، فضلا عن العمل على نشر ثقافة التقصي في الصحافة العراقية، لتكون الصحافة اداة رقابية قادرة على تشخيص الاخطاء ومتابعة قضايا الفساد المالي والاداري وتحديد الانحرافات والاخطاء في السلوك الرسمي والمدني والانتهاكات التي ترتكب تجاه مختلف شرائح المجتمع العراقي.

وتعمل “نيريج” في هذا السياق، على مساعدة الصحفيين الاستقصائيين في العمل على انجاز تحقيقات وتقارير معمقة تتناول قضايا الفساد المالي والاداري والانتهاكات المجتمعية تجاه المرأة والطفل والشرائح الضعيفة في مجتمع يواجه مشاكل مستعصية وتحديات كبيرة، والعمل على بلورة الأفكار والفرضيات المقدمة من الصحفيين وتوفير التمويل المالي لانجازها.

تأخذ “نيريج” على عاتقها متابعة كل مراحل انجاز التحقيق الاستقصائي من خلال الاشراف المباشر على التحقيق، والمساعدة على استكمال هيكل التحقيق ومراجعته لمرات متعددة وصولا الى تحريره بشكل نهائي ونشره في وسائل الاعلام العراقية والعربية وترجمته للنشر باللغتين الكردية والانكليزية.

وتعمل نيريج ايضا، من خلال خططها السنوية ونصف السنوية، على توفير فرص تدريب داخل العراق وخارجه للصحفيين العراقيين الراغبين في انجاز تحقيقات وتقارير معمقة، وتأهيل عدد من الصحفيين المتميزين لالحقاهم مستقبلا بعمل شبكة نيريج كمشرفين او مدربين.

نيريج عملت منذ اليوم الاول لتأسيسها، على ترسيخ ثقافة استقصائية محترفة في كل مفاصل العمل الصحفي في العراق، وتتطلع الى تبني نمط استقصائي متفرد يكون اداة لكشف المستور وتوثيق وقائع واظهار حقائق تساهم في تحقيق تحول ايجابي في المجتمع العراقي.

وتقدم نيريج للصحفي العراقي مجموعة من الخدمات لاستكمال اي تحقيق معمق يستند الى منهجية محترفة وقائم على كشف الحقائق للجمهور. ومن هذه الخدمات:-

  • تحمل تكاليف انجاز التحقيق من مصاريف تنقل واقامة وفحوصات والحصول على الوثائق ودخول قواعد البيانات.
  • تحمل أجور المشرفين على انجاز التحقيقات الاستقصائية والتقارير المعمقة.
  • تحمل اجور خبير قانوني لتقييم التحقيق من الناحية القانونية والتأكد من خلوه من أي تجاوزات قانونية قبل نشره.
  • توفير الدعم القانوني للصحفي في حال تعرضه الى أي مسألة قانونية بعد نشر التحقيق.
  • ترجمة التحقيقات ودعم نشرها على عدة منصات صحفية اقليمية ومحلية.

تتلقى شبكة (نيريج) التمويل والدعم بشكل أساسي من منظمة دعم الاعلام الدولي (IMS) الى جانب تلقيها دعم من جهات دولية أخرى مانحة، كما تنفذ (نيريج) مشاريع مشتركة مع منظمات دولية ومحلية.

 

محطات وانجازات في مسيرة “نيريج”

 

تأسست شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية “نيريج” في 9 أيار 2011 ، بجهود صحفيين محترفين عملوا في مجال الاستقصاء الصحفي، وانجزوا عدة تحقيقات استقصائية لحساب مؤسسات صحفية عربية ودولية. وضمت قائمة المؤسسين كل من: محمد الربيعي، سامان نوح، دلوفان برواري، خضر دوملي، دانا أسعد، ميادة داود، كورال نوري، باسم فرنسيس حنا، خلود العامري، عمار الصالح وعلي الغزي.

 

تنجز الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية، تحقيقاتها باللغتين العربية والكردية، وتنشرها في صحف دولية ومحلية كصحيفة (الحياة) اللندنية وموقع (درج) المعني بشؤون الشرق الاوسط، فضلا عن العديد من الصحف والمواقع العراقية، الى جانب نشرها على موقعها الألكتروني (www.nirij.org)، وتقوم بترجمة بعض التحقيقات الى اللغة الانكليزية.

 

خلال سنوات قليلة حصدت (نيريج) ومن خلال سلسلة من التحقيقات (عن ملفات الفساد، وسوء الادارة في المؤسسات المختلفة، والعقد الاجتماعية، والأمنية والاقتصادية) المعمقة، أكثر من عشر جوائز عربية ودولية، سواء في المؤتمرات العربية للصحافة الاستقصائية (أريج) او مسابقات دولية وأقليمية.

 

تضم شبكة “نيريج” الآن نحو 20 صحفيا محترفا، من ابرز الصحفيين العراقيين في مختلف مناطق البلاد، يقومون بانجاز تحقيقات في مختلف المجالات.

 

للتداخل الحاصل بين الملفين العراقي والسوري سواء في القضايا الأمنية او الملفات الاجتماعية والانسانية والسياسية، قامت “نيريج” منذ العام 2018 بتوسيع دائرة عملها لتشمل بعض مناطق سوريا، حيث انجز صحفيون سوريون بدعم من الشبكة سلسلة تحقيقات وتقارير في مختلف المناطق السورية سواء الخاضعة لقوى المعارضة (العربية والكردية) أو المناطق الخاضعة للحكومة السورية.

 

انجزت “نيريج” منذ تشكلها، وبدعم من السفارة الفرنسية ,الاكاديمية الالمانية للاعلام ومنظمة دعم الاعلام الدولي (IMS) سلسلة مشاريع مع كليات الاعلام بالجامعات والمؤسسات الصحفية العراقية، من اجل تطوير امكاناتها عبر توفير تدريب (للأساتذة والطلاب والصحفيين) في مجالات كتابة التحقيقات الاستقصائية والتقارير المعمقة والقصص الصحفية (الفيتشر). نجحت من خلالها في ادخال (فن الصحافة الاستقصائية) الى الأروقة الجامعية والصحفية، حيث لم يكن هذا الفن الصحفي معروفا ولم يكن يدرس في معظم الجامعات.

وهي تنسق مع عشر جامعات عراقية في مختلف مناطق البلاد، من اجل توفير تدريب لطلابها، سواء داخل الجامعات او خارجها.

 

انجزت “نيريج” عدة كتب تعتمدها المؤسسات الصحفية العراقية كما بعض الجامعات كمساقات تدريبية لصحفييها وطلابها. بينها كتاب (الدليل التدريبي للصحافة الاستقصائية) الذي يدرس في عدة جامعات عراقية باللغتين العربية والكردية، فضلا عن كتاب المرشد القانوني للصحفيين الذي تعتمد كليات كمنهج مساعد، وكتيبات عن أسس التعامل الصحفي في الأزمات وسبل التعامل مع النازحين واللاجئين وضحايا العنف، وكتاب (دروس وعبر من تجربة الحرب والسلم في البوسنة والهرسك- تجارب في الاعلام وصناعة السلام)، وكتاب فن (الاستقصاء الصحفي التلفزيوني).

 

 

للاتصال بنا:

nirijfeature@gmail.com

samannoah@gmail.com

nirijinvestigative@gmail.com