NIRIJ

كيف تحصل على منحة (نيريج)

تقدم الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية (نيريج) سنويا، عددا من المنح الصحفية لانجاز تحقيقات استقصائية معمقة من قبل الصحفيين العراقيين وباشراف مباشر من قبل نيريج.

اذا كنت صحفيا عراقيا تعمل في اي مؤسسة اعلامية عراقية او عربية او عالمية، أو اذا كنت صحفيا مستقلا تعمل بشكل مستقل، وتطمح الى انجاز تحقيق استقصائي ممنهج يقوم على فكرة مهمة ومدعم بالحقائق الموثقة ويسلط الضوء على ظاهرة سلبية يمكن ان يؤدي الكشف عنها الى تغيير ايجابي في المجتمع العراقي، فيمكنك ان تحصل على منحة صحفية من نيريج تساعدك على انجاز تحقيقك باحترافية عالية.

دعمت نيريج خلال الفترة الماضية، تحقيقات عن الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع عدد المنتحرات حرقا في كردستان واسباب عجز السلطات الحكومية والمدنية عن الحد من هذه الظاهرة االخطيرة، كما دعمت تحقيقا موسعا عن تأثير الثغرات القانونية الموجودة في قانون المشردين، في دفع عدد من المشردين الى الانخراط في الجماعات المسلحة او عصابات السرقة او شبكات الجريمة المنظمة. ووفرت الدعم ايضا لتحقيقات معمقة في مختلف المدن العراقية مثل بغداد والموصل والبصرة واربيل والسليمانية، اضافة الى تواصل تقديم الدعم لتحقيقات يجري العمل عليها في عدد من محافظات الوسط والجنوب والشمال.

تتضمن المنحة التي تقدمها نيريج للصحفيين العراقيين، في حال وافقت على دعم التحقيق، تأمين كلف التنقل الجوي والبري داخل العراق، تكاليف الاقامة، الاتصالات الهاتفية وخدمة الانترنت، ترجمة الوثائق المهمة اللازمة لانجاز التحقيق، كلف اجراء فحوصات مختبرية، كلف الدخول الى قواعد البيانات المقيدة على شبكة الانترنت، اضافة الى بدل استكتاب.

تقدم الموازنة كاملة من قبل الصحفي الذي يروم الحصول على المنحة، مرفقة مع طلب الاشتراك الذي يقدم لنيريج من اجل النجاز التحقيق.

كيف تحصل على منحة (نيريج).

تدعم نيريج التحقيقات التي تتضمن فكرة استقصائية مبتكرة وذات اهمية للشأن العام، على ان تكون الفرضية المقدمة لنيريج واضحة المعالم وتحتوي على جوهر موضوع يمكن الاشتغال عليه استقصائيا. لا توافق نيريج على تحقيقات ذات افكار عمومية مثل (المخدرات في البصرة، تلوث البيئة في بغداد، العنف في الموصل، الفساد المالي في عقود الاعمار، بيع الاعضاء البشرية في العراق). توافق نيريج فقط على الفرضيات التي تكشف عن حالة تهم الشأن العام ويحدد فيها الصحفي اركان التحقيق الاستقصائي وهي وجود مشكلة (فعل) ومتسبب (فاعل) وضحايا (مفعول به).  ويتشرط بمقدم الطلب ان يكون قد اجرى بحثا اوليا عن موضوع التحقيق، مثل جمع الوثائق والتقارير المنشورة، او الاتصال ببعض المصادر المطلوبة، بهدف التأكد من امكانية تنفيذ مشروع التحقيق وتبنيه من قبل نيريج.

تقبل نيريج ايضا، التحقيقات التشاركية التي يتم التعاون في انجازها بين اكثر من صحفي.

طلب الاشتراك:-

الاسم:

التولد والمدينة:

الهاتف:

البريد الالكتروني:

المؤسسة الاعلامية:

المسمى الوظيفي:

موضوع التحقيق:

معلومات عن العمل الصحفي، متى بدات العمل الصحفي، ما هي وسائل الاعلام التي عملت فيها، ماذا تعمل الان:

ما هي القضية التي تريد تقصيها من خلال التحقيق، وما هو هدفك من انجاز التحقيق:

هل حصلت على حقائق او معلومات مهمة حول التحقيق شجعتك على القيام به، ما هي:

ما هي الطريقة التي ستنفذ من خلالها التحقيق:

كم من الوقت ستحتاج لتنجز التحقيق:

هل هناك مناطق تحتاج ان تنتقل اليها لانجاز تحقيقك، ما هي:

هل انت بحاجة الى ترجمة وثائق، او اجراء فحوصات مختبرية، توزيع استبيانات، ولماذا تحتاجها:

هل تعتقد ان المهارات التي لديك كافية لتنفيذ مشروع التحقيق، ام انك تحتاج الى الحصول على مهارات محددة من شبكة نيريج لانجاز العمل.

يرجى ارفاق الآتي مع طلب الحصول على المنحة:

1-    ميزانية انجاز التحقيق:

2-    تأييد خطي من رئيس المؤسسة التي تعمل فيها او من رئيس وسيلة اعلام تقوم بالنشر فيها تنص على التزامهم بنشر التحقيق بعد انجازه كاملا.

3-    السيرة الذاتية.

عن شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)، هي أول شبكة للصحافة الاستقصائية في العراق، تأسست بجهود نخبة من الصحفيين الاستقصائيين المحترفين في 9 ايار مايو عام 2011. وعملت منذ تأسيسها على توفير الدعم التحريري والمالي والاستشاري للصحفيين الاستقصائيين العراقيين، لانجاز تحقيقات معمقة تستند الى البحث عن الحقائق الموثقة والمدعومة بالمصادر المتعددة وثيقة الصلة بالموضوع قيد الكشف. اقرأ المزيد

كيف تحصل على منحة (نيريج)

اذا كنت صحفيا عراقيا تعمل في اي مؤسسة اعلامية عراقية او عربية او عالمية، أو اذا كنت صحفيا مستقلا تعمل بشكل مستقل، وتطمح الى انجاز تحقيق استقصائي ممنهج يقوم على فكرة مهمة ومدعم بالحقائق الموثقة ويسلط الضوء على ظاهرة سلبية يمكن ان يؤدي الكشف عنها الى تغيير ايجابي في المجتمع العراقي، فيمكنك ان تحصل على منحة صحفية من نيريج تساعدك على انجاز تحقيقك باحترافية عالية. اقرأ المزيد

استشر شبكة (نيريج) للمشاركة في المسابقات والحصول على منح صحفية

إذا كنت تروم الاستفادة من استشارات شبكة (نيريج) لمعرفة طريقة المشاركة في المسابقات والجوائز الدولية، أو تبحث عن فرصة للحصول على منحة صحفية خاصة لانجاز مشاريع صحفية، يمكنك الاتصال بشبكة نيريج عبر الايميل ( nirij.2011@gmail.com ) لتحصل على استشارة مفصلة حول طريقة التقديم والمواعيد النهائية للمشاركة في المسابقات والمنح التي تنشر على موقع شبكة نيريج أو المؤسسات الصحفية العربية والعالمية.
Copyright © NIRIJ 2012-2013