NIRIJ

من نحن

عن شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)، هي أول شبكة للصحافة الاستقصائية في العراق، تأسست بجهود نخبة من الصحفيين الاستقصائيين المحترفين في 9 ايار مايو عام 2011. وعملت منذ تأسيسها على توفير الدعم التحريري والمالي والاستشاري للصحفيين الاستقصائيين العراقيين، لانجاز تحقيقات معمقة تستند الى البحث عن الحقائق الموثقة والمدعومة بالمصادر المتعددة وثيقة الصلة بالموضوع قيد الكشف.

مهمة نيريج الرئيسية، اضافة الى انجاز التحقيقات الاستقصائية المعمقة، تحسين مهارات الاستقصائيين العراقيين والعمل على نشر ثقافة التقصي في الصحافة العراقية، لتكون اداة رقابية تشخص الاخطاء وتتابع قضايا الفساد المالي والاداري، وتؤشر الانحرافات والاخطاء في السلوك الرسمي والمدني والانتهاكات التي ترتكب تجاه شرائح متعددة من المجتمع العراقي.

وتعمل نيريج في هذا السياق، على مساعدة الصحفيين الاستقصائيين في العراق على اختيار تحقيقات معمقة تتناول قضايا الفساد المالي والاداري والانتهاكات المجتمعية تجاه المرأة والطفل والشرائح الضعيفة في مجتمع يشهد تحولا كبيرا مثل العراق، والعمل على استكمال الفرضيات الخاصة بتحقيقات الصحفيين الاستقصائيين وتمويل كلف التحقيقات المالية من ترجمة وثائق وتنقل واقامة وفحوصات مختبرية واستشارات وطباعة واتصالات وسائر العمليات التي يتطلبها انجاز تحقيق استقصائي معمق.

فضلا عن هذا، تأخذ نيريج على عاتقها متابعة كل مراحل انجاز التحقيق الاستقصائي من خلال الاشراف المباشر على التحقيق أولا بأول، والمساعدة على استكمال هيكل التحقيق ومراجعته لمرات متعددة وصولا الى تحريره بشكل نهائي ونشره في وسائل الاعلام العراقية والعربية وترجمته للنشر باللغتين الكردية والانكليزية.

وتعمل نيريج ايضا، من خلال خططها السنوية ونصف السنوية، على توفير فرص تدريب داخل العراق وخارجه للصحفيين الاستقصائيين العراقيين، وتأهيل عدد من الصحفيين المتميزين لالحقاهم مستقبلا بعمل شبكة نيريج كمشرفين او مدربين.

نيريج عملت منذ اليوم الاول على تأسيسها، على ترسيخ ثقافة استقصائية محترفة في كل مفاصل العمل الصحفي في العراق، وتتطلع الى تبني نمط استقصائي متفرد يكون اداة لكشف المستور واظهار حقائق تساهم في تحقيق تحول ايجابي في المجتمع العراقي.

وتقدم نيريج للصحفي العراقي مجموعة من الخدمات لاستكمال اي تحقيق معمق يستند الى منهجية محترفة وقائم على كشف الحقائق للجمهور. ومن هذه الخدمات:-

1-    تكاليف التنقل والاقامة وغيرها من المصاريف الضرورية للقاء المصادر او زيارة المواقع المطلوبة للتقصي الميداني.

2-    تكاليف الحصول على الوثائق ودخول قواعد البيانات العراقية والعربية والعالمية.

3-    أجور المشرفين على التحقيقات الاستقصائية.

4-    اجور خبير قانوني لتقييم التحقيق من الناحية القانونية والتأكد من خلوه من أي تجاوزات قانونية قبل نشره في وسائل الاعلام المتعددة.

5-    توفير الدعم القانوني للصحفي في حال تعرضه الى أي مسألة قانونية بعد نشر التحقيق.

6-    ترجمة التحقيق الى اللغتين الكردية والانكليزية وبالعكس.

7-    العمل على نشر التحقيق في وسائل الاعلام العراقية والعربية والعالمية وفي موقع نيريج.

8-    مساعدة الصحفيين الاستقصائيين على تقديم تحقيقاتهم الى المسابقات العراقية والعربية والعالمية.

9-    فضلا عن هذا، تقدم نيريج للصحفي المتقصي مكأفاة نشر تتراوح بين 500 الى 750 دولارا تسلم بعد اسبوعين من تاريخ النشر.

تتلقى شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج) التمويل والدعم من منظمة انترناشونال ميديا سبورت IMS

عن شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)، هي أول شبكة للصحافة الاستقصائية في العراق، تأسست بجهود نخبة من الصحفيين الاستقصائيين المحترفين في 9 ايار مايو عام 2011. وعملت منذ تأسيسها على توفير الدعم التحريري والمالي والاستشاري للصحفيين الاستقصائيين العراقيين، لانجاز تحقيقات معمقة تستند الى البحث عن الحقائق الموثقة والمدعومة بالمصادر المتعددة وثيقة الصلة بالموضوع قيد الكشف. اقرأ المزيد

كيف تحصل على منحة (نيريج)

اذا كنت صحفيا عراقيا تعمل في اي مؤسسة اعلامية عراقية او عربية او عالمية، أو اذا كنت صحفيا مستقلا تعمل بشكل مستقل، وتطمح الى انجاز تحقيق استقصائي ممنهج يقوم على فكرة مهمة ومدعم بالحقائق الموثقة ويسلط الضوء على ظاهرة سلبية يمكن ان يؤدي الكشف عنها الى تغيير ايجابي في المجتمع العراقي، فيمكنك ان تحصل على منحة صحفية من نيريج تساعدك على انجاز تحقيقك باحترافية عالية. اقرأ المزيد

استشر شبكة (نيريج) للمشاركة في المسابقات والحصول على منح صحفية

إذا كنت تروم الاستفادة من استشارات شبكة (نيريج) لمعرفة طريقة المشاركة في المسابقات والجوائز الدولية، أو تبحث عن فرصة للحصول على منحة صحفية خاصة لانجاز مشاريع صحفية، يمكنك الاتصال بشبكة نيريج عبر الايميل ( nirij.2011@gmail.com ) لتحصل على استشارة مفصلة حول طريقة التقديم والمواعيد النهائية للمشاركة في المسابقات والمنح التي تنشر على موقع شبكة نيريج أو المؤسسات الصحفية العربية والعالمية.
Copyright © NIRIJ 2012-2013