Network of Iraqi Reporters for Investigative Journalism

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية

زمن داعش .. سنوات دولة الخلافة

1412

كتاب “زمن داعش” يضم التحقيقات التي انجزتها شبكة “نيريج” للصحافة الاستقصائية، حول جذور الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش” ومرحلة التأسيس للدولة واعلانها وانتهاءً بانهيارها، الى جانب تحقيقات دولية.

الكتاب، الذي صدر باللغة الكردية في آذار 2019، هو من اعداد الصحفي الكردي جمال بيرة، ويرصد محطات بارزة في مرحلة ما قبل ولادة التنظيم المتشدد ومن ثم في فترة ولادته وسنوات تمدد “دولة الخلافة”، اعتمادا على العشرات من المعلومات التي وثقتها شبكة “نيريج” خلال عملها في تقصي واقع الجماعات المتشددة في محافظات نينوى والأنبار.

الكتاب تتصدره التحقيقات التي انجزتها شبكة “نيريج” والتي تركز على ظروف ولادة التنظيم وتصاعد قوته ومن ثم اعلانه، والمنظومة الاقتصادية والعشائرية التي استند عليها، وفترة حكمه في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين، وعمليات ابادة الايزيديين وخطف الايزيديات وأخذهن سبايا.

يقدم الكتاب للقارئ الكردي، في 390 صفحة من القطع الوسط، مراحل ولادة تنظيم داعش وصعوده السريع ومن ثم تراجعه الكبير وبدايات نهايته، وما خلفه من تداعيات سياسية واجتماعية وأمنية.

ويرصد الكتاب التفاصيل الكامنة وراء ولادة التنظيم وبروزه كقوة بلا منافس في عدة محافظات عراقية وسورية بعد سلسلة تصفيات دموية وعمليات تجنيد امتدت لسنوات اعتمدت في الأساس على خطاب طائفي متشدد مكفر للآخر، ومن ثم انطلاقه الدموي المعلن بسيل من الجرائم الكبرى بحق المكونات العراقية والسورية المختلفة.

ويقدم الكاتب جمال بيرة، الذي عمل مترجما وصحفيا في جبهات القتال بالموصل وكركوك خلال الأعوام (2014-2018) خلاصات مكثفة للابادات التي قام بها تنظيم داعش ولسياساته الاقتصادية والأمنية ولبنيته التنظيمية ولطبيعة تسليحه، ولرؤيته العقائدية ولتجربته في صناعة الخوف وبث الرعب من خلال اعتماد أعلى درجات الترهيب والقسوة حتى بحق اعضائه، ولاستثماره للصراعات السياسية والمذهبية ولنقاط الضعف والخلل في بنية دول المنطقة للتغلغل والتمدد وشن الهجمات ومن ثم السيطرة على مساحات واسعة من الأرض.