Network of Iraqi Reporters for Investigative Journalism

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية

التحقيق الاستقصائي التلفزيوني.. الأسس العلمية والتطبيقات العملية.. د هاشم حسن

1392

قامت شبكة “نيريج” للصحافة الاستقصائية بطباعة كتاب (الصحافة الاستقصائية التلفزيونية – الأسس العلمية والتطبيقات العملية) الذي انجز من قبل الدكتور هاشم حسن عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد.

الكتاب هو نتاج سلسلة ورش حوارية نظمتها شبكة “نيريج” بمشاركة اساتذة من عشر جامعات عراقية، وبدعم من منظمة (ims) والأكاديمية الألمانية للاعلام، والسفارة الفرنسية في بغداد، هدفت الى تطوير منهاج الصحافة الاستقصائية في الجامعات، وشاركت فيه كل من : (جامعة بغداد، الجامعة المستنصرية، الجامعة العراقية، جامعة تكريت، جامعة ذي قار، جامعة الأنبار، جامعة اربيل، جامعة السليمانية، الجامعة الاسلامية في النجف، كلية دجلة، جامعة بوليتكنيك دهوك، وجامعة الموصل). وتم اقامة الورش في بغداد واربيل.

وقد حصلت الموافقات الاصولية من وزارة التعليم العالي العراقية لاعتماد الكتاب منهجا مساعدا للتدريس في كليات واقسام الاعلام بالجامعات العراقية.

وكتب عميد كلية الاعلام الدكتور هاشم حسن التميمي يقول: ان كتاب (الصحافة الاستقصائية التلفزيونية – الاسس العلمية والتطبيقات العملية) الذي انجز بدعم من (ims) ونيريج ، حصلت الموافقات الاصولية من وزارة التعليم العالي لاعتماده منهجا مساعدا للتدريس في كليات واقسام الاعلام بالجامعات العراقية.

ويأتي انجاز الكتاب ضمن مشاريع شبكة نيريج للصحافة الاستقصائية، للعمل على تطوير المناهج الجامعية من خلال ورش حوارية يشارك فيها استاذة كليات الاعلام بالجامعات العراقية، الى جانب تقديم ورش تدريبية لطلاب الجامعات فضلا عن دعمهم لانجاز تحقيقات استقصائية وتقارير معمقة.

ويأتي الكتاب ايضا استكمالا لجهود شبكة “نيريج” لتطوير مناهج الجامعات في مجال الصحافة المهنية والصحافة الاستقصائية والتي بدأت في العام 2014 بانجاز كتاب (منهاج الصحافة الاستقصائية لنيريج الطبعة الثالثة الموسعة) ومن ثم كتاب (المرشد القانوني للاعلاميين) الى جانب عدد آخر من الكتب التي انجزتها شبكة (نيريج) والتي تشكل اليوم مرجعا او مساقا تدريبيا في العديد من الجامعات والمؤسسات الصحفية.