Network of Iraqi Reporters for Investigative Journalism

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية

المرشد القانوني للاعلاميين … سامان فوزي

1302

أسئلة وأجوبة فنية وقانونية مع ملحق بأهم التشريعات المعنية

اصدرت شبكة “نيريج” للصحافة الاستقصائية، كتاب (المرشد القانوني للاعلاميين) للدكتور سامان فوزي، في اطار دعم انجاز الكتب الساندة للعمل الصحفي الاستقصائي والاحترافي.

الكتاب الذي يأتي في 200 صفحة من القطع الكبير، يعرض الأسس القانونية للعمل الصحفي في العراق، ويقدم عشرات الأسئلة والأجوبة الفنية والقانونية المحورية في العمل الصحفي وأمثلة للأخطاء الشائعة، ويحدد حقوق الصحفيين والتزاماتهم القانونية والأخلاقية بما يمكنهم من انجاز تقاريرهم وتحقيقاتهم المعمقة بكفاءة، ويتضمن الكتاب ملحقا بكل التشريعات القانونية المتعلقة بالعمل الصحفي.

والدكتور سامان فوزي، عضو سابق باللجنة القانونية بالبرلمان العراقي، وهو استاذ جامعي وباحث متخصص في المجالين القانوني والاعلامي، وله عدة كتب منشورة في حقلي الاعلام والقانون.

الكتاب الذي خضع لمراجعة وتدقيق منظمة نيريج، يُقدم الأسس القانونية للعمل الصحفي في العراق، والأسئلة والأجوبة الفنية والقانونية المحورية في العمل الصحفي والتي تُغني المسار الاعلامي من خلال ما تقدمه من خبرات قانونية اساسية للصحفيين لانجاز أخبارهم وتقاريرهم وتحقيقاتهم المعمقة.

الكتاب يجيب على نحو مائة سؤال هي الأكثر شيوعاً في عالم الصحافة، ويُوضح بدقة حقوق الصحفيين وواجباتهم القانونية والتزاماتهم الأخلاقية، الى جانب تقديم معلومات تفصيلية عن ابرز الاشكالات والتحديات التي يواجهها الصحفيون، والخبرات القانونية التي يجب عليهم التمتع بها، فضلا عن الاشارة الى مفاصل الضعف في القوانين العراقية المتعلقة بالصحافة والاعلام.

ويقدم الكتاب ملحقا بجميع القوانين المتعلقة بالصحافة والاعلي ، سواء الصادرة في العراق او في اقليم كوردستان، والتي يسري العمل بها، كقانون حقوق الصحفيين العراقي، وقانون المطبوعات العراقي، وقانون نقابة الصحفيين العراقي، وقانون العمل الصحفي في كردستان، وقانون المطبوعات الكوردستاني، وقانون حق الحصول على المعلومات في إقليم كردستان العراق، وقانون نقابة صحفيي كردستان.

وجهزت العديد من الجامعات العراقية بنسخ من الكتاب للاستفادة منه كمنهج مساعد في مجال العمل الصحفي والتشريعات التي تنظم ذلك العمل وكيفية التعامل مع العديد من المعلومات والأخبار الاشكالية، فضلا عن الجانب المتعلق بكيفية حماية الصحفيين لانفسهم من خلال الالمام بأهم القوانين المتعلقة بعملهم.