Network of Iraqi Reporters for Investigative Journalism

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية

ورشة استقصائية لطلبة كلية الاعلام بالجامعة العراقية لتمكينهم من انجاز تحقيقات

48

نظمت شبكة (نيريج) للصحافة الاستقصائية وبالتعاون مع الأكاديمية الألمانية للاعلام في العراق، ورشة تدريبية عن الصحافة الاستقصائية لطلاب كلية الاعلام بالجامعة العراقية في بغداد، ضمن مشروع تطوير قدرات طلاب كليات الاعلام على انجاز تحقيقات وتقارير معمقة اعتمادا على اسلوب نيريجي التدريبي والعملي في انجاز التحقيقات.

الورشة التي استمرت اربعة ايام للفترة بين (١٣-١٦) تشرين الثاني، هي الأولى ضمن مشروع يشمل انجاز عشر ورش من قبل شبكة (نيريج) وبدعم من الأكاديمية الألمانية، التي تعمل على تطوير القدرات الصحفية لطلاب كليات الاعلام من خلال توفير ورش تدريبية تمكنهم من انجاز تقارير وقصص وتحقيقات صحفية مميزة.

الورشة التي شارك فيها 16 طالبا، وبحضور اساتذة من كلية الاعلام بالجامعة، قدم التدريبات فيها كل من  الصحفي المتخصص بالاستقصاء سامان نوح، والصحفي الذي انجز عدة تحقيقات استقصائية مميزة والمدرب ضمن كادر الاكاديمية الالمانية دلوفان برواري.

الورشة تضمنت تدريبات على خطوات وهيكلية انجاز التحقيقات الاستقصائية بدءا من اختيار الفكرة وتحويلها الى فرضية ومن ثم آليات البحث والتقصي، وانتهاء بهيكل الكتابة والقواعد الأساسية في كتابة التحقيقات، والمتطلبات الاخرى كالمراجعات القانونية .

وقال دلوفان برواري الى ان الجامعات بحاجة الى سلسلة ورش تدريبية لتطوير قدرات طلابها وتميكنهم من انجاز قصص وتقارير وتحقيقات، حيث ان كليات الاعلام حاليا تقدم مناهج نظرية تنقصها التدريبات الضروية من اجل تحويل اسس ومبادئ الكتابة الى قصص وتقارير مكتوبة بشكل محترف وتنشر في الصحف والمواقع الألكترونية، وهو ما تسعى شبكة (نيريج) الى تحقيقه.