Network of Iraqi Reporters for Investigative Journalism

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية

شبكة نيريج تنفذ ثاني ورشها “الحوارية-التدريبية” لأساتذة الاستقصاء بالجامعات العراقية

77

بحضور 18 استاذا وتدريسيا جامعيا من ثلاث جامعات، نظمت شبكة نيريج للصحافة الاستقصائية ورشة حوارية ثانية ضمن برنامج تدريب الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية، والتي تضمنت عرضا تعريفيا بمنهج نيريج للصحافة الاستقصائية ومناهج عدة مؤسسات استقصائية عربية، ومناقشات معمقة حول مفردات العمل الاستقصائي الى جانب حوارات تناولت ابرز التحقيقات العالمية التي نشرت مؤخرا والاساليب التي اعتمدت لانجازها.

الورشة التي جرت في اربيل منتصف تموز واستمرت لثلاثة ايام، نفذت بمشاركة كوادر جامعية مختصة بتدريس مادة الصحافة الاستقصائية ومواد اخرى في كليات الاعلام بجامعات اربيل وجيهان وجامعة بوليتكنيك باربيل، وهي خطوة ضمن مشروع يهدف لاعداد كتاب نظري وتطبيقي عن الصحافة الاستقصائية ومتطلبات العمل الاستقصائي في الجامعات العراقية.

المشروع الذي تشرف على انجازه شبكة نيريج، يأتي بمشاركة عشر جامعات حكومية واهلية، وبدعم من الأكاديمية الألمانية للاعلام والسفارة الفرنسية ومنظمة دعم الاعلام الدولي (IMS) وتحت اشراف شبك نيريج الاستقصائية وشبكة المحامين، ويمتد لسبعة أشهر ويتضمن 10 ورش تدريبية لطلاب الجامعات ومؤتمر علمي عن الاستقصاء وسلسلة ورش حوارية للأساتذة الجامعيين تركز على الصحافة الاستقصائية ومتطلباتها من الجوانب المهنية وتلك المتعلقة بقوانين النشر واخلاقيات العمل الصحفي.

ودعا المشاركون في الورشة مؤسسة نيريج الى توفير الكتب والبحوث الخاصة بالصحافة الاستقصائية، واعتبر  مدرس مادة الاستقصاء في كلية الاعلام بجامعة اربيل ارشد خليل ان من المهم تطوير مادة الاستقصاء الصحفي في كليات الاعلام والتركيز على هذه المادة كونها واحدة من ابرز الفنون الصحفية ولأهميتها في تطوير قدرات الطلاب من جهة وتمكينهم من انجاز تحقيقات معمقة تتنازل مختلف المواضيع الصحفية المهمة.

وقال ان الجامعة تتطلع الى التعاون مع المؤسسات المهتمة بتطوير واقع الاعلام والاستفادة من امكانات التدريب التي توفرها ومن الكتب والمراجع البحثية التي تستطيع تأمينها للجامعات والتي يمكن الاعتماد عليها كمواد ومناهج مساعدة.

وذكر مشاركون في الورشة ان تدريب طلاب الجامعات على العمل الاستقصائي خطوة مهمة جدا من اجل تطوير قابلياتهم وزجهم بالواقع العملي عبر تمكينهم من انجاز تقارير صحفية، مؤكدين ان المعلومات النظرية لا تكفي ويجب اشراك الطلاب بتدريبات عملية كانجاز تحقيقات مكتوبة ومتلفزة.

وتأسست شبكة نيريج للصحافة الاستقصائية في 2011، التي تضم نحو عشرين صحافيا عراقيا من أبرز الصحافيين العاملين في مختلف انحاء البلاد، وهي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة في مختلف الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب توفيرها فرص تدريب على الصحافة الاستقصائية.