Network of Iraqi Reporters for Investigative Journalism

شبكة الصحافة الاستقصائية العراقية

مذكرة تعاون بين “سراج” السورية و”نيريج” العراقية لتعزيز الصحافة الاستقصائية العابرة للحدود

49

أبرمت وحدة التحقيقات الاستقصائية السورية “سراج” مع شبكة التحقيقات الاستقصائية العراقية “نيريج” مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون بين المؤسستين لإنتاج تحقيقات استقصائية عابرة للحدود بين سوريا والعراق.

ومنذ إطلاق شبكة التحقيقات الاستقصائية السورية “سراج” في نوفمبر 2016 دأبت على البحث عن فرص للتعاون والتشبيك مع المؤسسات الصحفية الاستقصائية العربية والدولية من أجل ترسيخ ثقافة التقصي ونشر صحافة المحاسبة في سوريا.

وسيتيح التعاون المشترك بين “سراج” و”نيريج” إنتاج محتوى استقصائي مشترك بين سوريا والعراق مرئي ومكتوب خلال الفترات القادمة، كما يوفر إطار التعاون فرصة للصحفيين في الشبكتين للاستفادة من الفرص والمنح التدريبية التي تتيحها الشبكتان حول الصحافة الاستقصائية، سواء تدريبات أونلاين أو في مكان محدد حسب الحاجة.

يقول مدير تحرير وحدة التحقيقات الاستقصائية السورية “سراج”، الصحافي علي الابراهيم، “نحن سعيدون بتحقيق تقدم ملموس على صعيد تأطير التعاون والتوسع الأفقي مع المنظمات والمؤسسات الصحفية الاستقصائية العربية والدولية، إنها فرصة كبيرة لسراج وصحفييها التعاون مع شبكة نيريج بما تملكه من خبرات وكفاءات يمكن توظيفها في إنجاز تحقيقات بين سوريا العراق لتوثيق الانتهاكات من مختلف الأطراف ولتعزيز المحاسبة في وقت أصبح للفرق الصحفية الاستقصائية الدور الأبرز في كشف الفساد والانتهاكات ومواجهة الدكتاتورية.

من جهته، عبر سامان نوح، الرئيس التنفيذي لشبكة نيريج، عن أمله بأن يساهم التعاون بين “سراج” و “نيريج” في انجاز تحقيقات مشتركة عابرة لحدود البلدين، وتحقيقات ذات بعد اقليمي، مع التداخل الكبير في القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية بالمنطقة بما يحمله ذلك من تشابك في ملفات الفساد والانتهاكات.

وأشار  الى تشابه التحديات، نتيجة تشابه الظروف في البلدين وبيئة العمل والى حد ما البيئة القانونية، وهو ما يجعل التعاون ضروريا ومفيدا للشبكتين، مبينا أنهم في العاميين الماضيين انجزوا سلسلة تحقيقات عن الدولة الاسلامية بعضها تطلب الغوص في العمق السوري، لكنهم واجهوا صعوبات في ايجاد صحفيين سوريين مستعدين لمواجهة تلك المهمة، وهو ما يمكن ان يتحقق مستقبلا من خلال الاتفاق بين نيريج وسراج.

هذا وسيتم الإعلان عن الفرص التدريبية التي ستوفرها الشبكتان بالتعاون على موقع سراج ونيريج، كما يمكن للصحفيين في العراق وسوريا والمهتمين بالصحافة الاستقصائية ولديهم أفكار لتحويلها إلى تحقيقات، التواصل عبر :

     samannoah@gmail.com            face: samannoah        dlovanbbb@yahoo.com

www.nirij.org